تمكين النساء من خلال GoGirls ICT

تمكين النساء من خلال GoGirls ICT

في 28 يوليو 2018
بواسطة: كيندي قيكوندا
أصبحت جنوب السودان في التاسع من يوليو 2011 أصغر دولة في العالم. بعد حوالي عامين من الاستقلال ، في 15 ديسمبر 2013 ، عانت هذه الأمة الفتية من الاضطرابات المدنية. ما يشار إليه من قبل باقي العالم كبلد مزقته الحرب هو موطن لكثير من الناس. ومن بين هؤلاء الناس، شباب لديهم القدرة على تحمل أعباء بناء بلدهم. البعض منهم يفعل ذلك من الشتات و الآخرون من الوطن. ومن بين هذه المنظمات التي تقوم بذلك GoGirls ICT .


GoGirls ICT هي مبادرة في جنوب السودان تستهدف توجيه النساء والفتيات في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) و العلوم والهندسة والرياضيات و المجالات الاخرى ذات الصلة. وتركز المبادرة على ثلاثة مجالات رئيسية هي: إشراك وتعليم وتمكين الفتاة الجنوب السودانية الأكثر تهميشًا في مجتمع جنوب السودان. وتأتي مبادرة GoGirls-ICT في أعقاب فلسفة “برامج التدريب المتسلسلة ” (CBTs) مع التركيز على التوجيه و بناء الفتيات / النساء المستقلات والمبدعات والواثقات، و اللواتي يمكنهن المنافسة بفخر مع نظرائهن من الذكور في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تمكّن المبادرة النساء من المشاركة بشكل أكبر في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعدم التخوف من التنافس مع نظرائهن من الذكور.
#defyhatenow هي احد الشركاء الرئيسيين الذين يعملون مع مبادرة GoGirls-ICT في جهودها لتعليم النساء في جنوب السودان عن المجالات التي تركز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تأسست GoGirls ICT و تدار بواسطة شابتان هما إيفا ياي و ياين ينكي، و اللتان تتمتعان بشغف كبير لاستخدام التعليم في سبيل التنمية في جنوب السودان. كما قال نيلسون مانديلا “التعليم هو المحرك العظيم للتنمية الشخصية. فمن خلال التعليم يمكن لابنة فلاح أن تصبح طبيبة ، ويمكن أن يصبح ابن عامل المنجم رئيسا المنجم ، وأن يصبح ابن عامل المزارع رئيسًا لأمة عظيمة. يكمن الأمر في ما نصنعه بالأشياء التي نمتلكها، و ليس بالأشياء التي تُعطى لنا. هذا ما يفرق بين الأفراد”
عملنا معGoGirls ICT منذ بداية عام 2018 بصفة رسمية، و لكن حضرت مؤسستي GoGirls ICT العديد من أحداث #defyhatenow على مر السنين وتفاعلن مع فريق #defyhatenow . و قد ركزت بعض الأحداث التي قمنا بها معًا على تعليم الجيل الأصغر سنا كيفية استخدام المهارات الرقمية لتحسين حياتهم.

Young students

من وصفنا قد تظن أن GoGirls ICT تعمل بشكل حصري مع النساء. أو راودك سؤال عن ما لو أراد الأولاد والشباب حضور فعالياتهم. هل يتم إبعادهم؟ للإجابة عليك ، لا يقومون ذلك. إنهم يستهدفون النساء لأنه و على مر العقود ، كما نعلم جميعًا ، قل عدد النساء في وظائف معينة. إنهن يستخدمن هذه المنصة لزيادة الدعم بأنه بإمكان النساء القيام بكل ما يقوم به الرجال في حال توفر للنساء الفرصة والتمكين. كونها منظمة مدارة من قبل نساء ، يمكنك أن تقول إنهم متحيزون تجاه جنسهم الخاص ، لكن هذا هو نوع التحيز الذي يفيد العالم. تعمل هذه المنظمة منذ التاسع عشر من ديسمبر 2015. وقد علمتهم هذه السنوات القليلة من الأشغال أن العمل مع كلا الجنسين يسهل عليهم من أمر تحديد مصادر التحيزات ضد المرأة، و المساعدة في تشكيل الحوار المستقبلي لكيفية كسر التحيزات نحو النساء. إنهن يقمن بتمكين الشباب من أجل التعامل مع النساء بإحترام أكبر قدر الاحترام الذي يرغبون به تجاه انفسهم.

اقرأ المزيد عن المبادرة في GoGirls ICT

تابعوا أعمالهم على الفيسبوك : مبادرة GoGirls ICT