استعراض  لِ #PeaceJam18

استعراض لِ #PeaceJam18

شكراً جزيلاً لكل من شارك في #PeaceJam18 على الإنترنت او بشكل شخصي ، و نحيي بشكل خاص جدا فريق #defyhatenow المذهل! ازدهرت شجرة السلام في جوبا مع الطاقة المدهشة لـ #PeaceDay ، وكان الحفل الموسيقي في مخيم رينو أوغندا رائعا.

فيما يلي استعراض موجز لما آل عليه هذا اليوم ، من خلال بضع كلمات وصور من منشورات #PeaceJam في الإنترنت.

أحداث #PeaceJam18 التي تحققت عبر الانترنت و خارج نطاق الانترنت

نيروبي كينيا: الحق في السلام ، حدث #PeaceDay العالمي

“مناقشة مفتوحة حول مساهمة مجتمع جنوب السودان في الشتات في عملية السلام في جنوب السودان”

أجرى فريق نيروبي مناقشات مع العديد من أعضاء فريق المناقشة حول دور مجتمعات الشتات في بناء السلام في جنوب السودان. أحد الأمور التي توضحت هو حقيقة أن هذا المجتمع في الشتات يمكنه المساهمة بالكثير عبر وسائل التواصل الاجتماعية، من خلال ماقبة ما ينشرونه على الإنترنت ، و عدم الاعتماد على الشائعات او نقل اي رسائل تحريض.

اللوحة أعلاه هي  للفنان الكيني موكي. بالنسبة له ، تعني اللوحة أن الطيور والعديد من الحيوانات الأخرى هي عبارة عن رموز للسلام. الحمامتين  في اللوحة تركزان على مدلول السلام .

#internationalpeaceday

التدريب الميداني – “كيفية التعرف على خطاب الكراهية، و كيف يتم الإبلاغ الأخلاقي عنه، وصحافة المواطن

كان التدريب الذي حضره جمهور من قادة المجتمع السوداني من نيروبي وناكورو وإلدوريت مثمراً ، حيث عاد المشاركون بدليل ميداني للتدريب المستمر لمجتمعاتهم المحلية.

تدريب نساء جنوب السودان – “المرأة في القيادة وبناء السلام

تمحور التدريب حول مقارنات بين نساء قمن بالتغيير، مقابل النساء تحت سيطرة الأنظمة الأبوية. كما جرت مناقشات حول دور المرأة في بناء السلام وممارسة “خط التمييز” لتذكير الجميع بامتيازاتهن.

مخيم رينو أوغندا: حفل  #PeaceJam

في مخيم رينو ، أقيم حفل #PeaceJam حيث تم آداء أغنية  Kifaya Le Mashakil التي تعني “كفى للحرب” لأول مرة.  رقص الجميع في الحفل و عم الفرح. بالنسبة للأغنية، فإنها ستصدر في وقت لاحق من هذا الشهر. تشير الأغنية إلى شعور العديد من مواطني جنوب السودان في البلاد وفي جميع أنحاء الشتات حيال العمل من أجل مجتمع مسالم.

مخيم رينو أوغندا: مناسبة YSAT   #PeaceJam

أجرى YSAT نقاشًا نُقِل مباشرة لمدة ساعتين عبر الفيسبوك ، تبعه مناقشة مسائية خارج الاننترنت. وركزت رسالتهم على كيفية المعافاة كبلد.  كانت لديهم رسالة واضحة: “فقط عندما نبدأ التفكير بشكل صحيح ، و نرفض الكراهية ، و نركز على التعليم، حينها سنحقق الدولة التي نصبوا إليها. #togetherforpeace

فريق الحقوق الاجتماعي للشباب (YSAT)

أدجوماني ، أوغندا: دراما حية

تم عرض مسرحية حية من مدرسة باقيرينيا التقدمية الثانوية ، حيث كان للطلاب هنا رسائل مختلفة ، والتي أوضحت ما فهموه عن معنى السلام بالنسبة لسياقهم الخاص.

بويالي كيرياندونقو: مباراة كرة قدم بين #teamdefyhatenow و #teamwhitaker
في كيرياندونقو ، نُظمت مباراة لكرة القدم للاحتفال بيوم السلام العالمي. أظهر ذلك أن بمقدور الرياضة المساعدة في توحيد المجتمعات. فاز #teamwhitaker  على #teamdefyhatenow بنتيجة 2-0.

ييرول – جنوب السودان بواسطة  YPD

أجرت ييرول ​​حدثًا اجتماعيًا اجتماعيًا للاحتفال باليوم العالمي للسلام في ولاية بحيرة إيرول الشرقية. هدف الحدث إلى تعزيز التماسك الاجتماعي وسد الفجوات وتحسين التعايش السلمي.  حضره أكثر من 3000 من الأفراد ومسؤولي حكومة الولاية # peacejam18

جوبا ، جنوب السودان
احتفال جوري بشجرة السلام: احتشد الفريق في جوبا في شجرة السلام في جوري من أجل السلام، مع رسائل موجهة عن تحقيق السلام والحفاظ عليه في جنوب السودان وفي جميع أنحاء العالم.

جوبا ، جنوب السودان: حدث شباب  PoC
استضافت وكالة الشباب “The Yard” للبحث والتطوير (YARD) بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (UNMISS) حدثًا شمل رقصات تقليدية تدعو إلى بناء السلام داخل المجتمعات المحلية.  # peacejam18

جوبا، جنوب السودان، GoGirls # Safespaces4learningathome
نظمت GoGirls ICT ورشة عمل ليوم واحد مع الآباء والمعلمين ، تلتها زيارة للعائلات.

مع التركيز على #InternationalPeaceDay ، بحثت GoGirls عن السلام على مستوى الأسرة.  تستند العديد من وجهات النظر المختلفة للسلام على ثقافات الأسر و المعتقدات العائلية المختلفة. #Family1   وجهات النظر حول السلام.

ماري، الأخصائية الأمراض النسائية في مستشفى جوبا التعليمي تتولى رعاية الأطفال الأيتام من الذين تم التخلي عنهم أو تركهم في المستشفى من قبل آبائهم .

“كونها أم عزباء ، فهي سعيدة عندما يتناول أطفالها الطعام ، ويعيشون بسعادة ويستمرون في تعليمهم.  لكن عندما يتعاركون فيما بينهم ، أجلسهم دائماً وأتحدث معهم.  في بعض الأحيان ، أتحكم أيضًا في مقدار الوقت والمحتوى الذي يشاهده أطفالي على التلفزيون ، وإذا لم يفهموا لماذا، أشرح لهم “.

وفي مواقع أخرى: الخرطوم ، السودان: انضمت أندريا ، وبور ، وجنوب السودان ، و كايبيرا نيروبي ، وكوبوكو أوغندا ، ومجتمعات ياي في جنوب السودان إلى #PeaceJam18عبر الإنترنت من خلال مشاركة محتوى و مقاطع فيديو حية ، وعقد ورش عمل و مسرح الشارع لتخفيف خطاب الكراهية عبر الإنترنت و خارج نطاق الانترنت.