ورشة عمل المدونين  #defyhatenow

ورشة عمل المدونين #defyhatenow

في 3 أغسطس 2017

تقرير من ورشة عمل #defyhatenow مع المدونين الجنوب سودانيين في نيروبي ، 27-28 يوليو 2017

 

ننسى أحيانًا أن أصواتنا عبر الإنترنت تصل إلى جمهور أوسع من دائرة أصدقائنا. يُذكِرفريق عمل #defyhatenow  مواطني جنوب السودان بأننا بحاجة إلى مواصلة العمل معا لجعل الفضاءات التي نشغلها على الإنترنت أكثر سلمية و تسامحا.

إن وجود منصة على الإنترنت يمنح الجميع صوتًا ، ويمكّننا جميعًا من مشاركة أفكارنا والمساهمة في المناقشات العالمية. ما تفعله مع جمهورك “الكبير” هو ما يهم. نحن لسنا مجرد مواطنين عاديين في بلداننا ، نحن مواطنون في العالم . وفي دقيقة واحدة يمكن لرسالتكم عبر الإنترنت أن تجلب السلام، أو تؤدي إلى تفاقم الصراع في العالم خارج نطاق الإنترنت.

كينيا هي مثال لبلد انتقل فيه التدوين من ثورة إلى نمط حياة. جمعية المدونين في كينيا (BAKE) هي في طليعة هذا التحول. فهي جمعية مجتمعية للمدونين والكتاب الكينيين تروج لإنشاء المحتوى والتعبير الحر على الإنترنت في كينيا.

تربط BAKE المدونات في كينيا من جميع مجالات الاهتمام والخبرة. تم تشكيلها في عام 2011 بعد سلسلة من المناقشات حول إنشاء المحتوى واستهلاكه عبر الإنترنت في كينيا.

وشملت الموضوعات التي تم تناولها مقدمة عن التدوين ، وكيفية إعداد مدونة شخصية ، واعتبارات أخلاقية ، ونظرة عامة على صحافة المواطن ورواية القصص لإحداث تغيير إيجابي. تم ذلك  في جلسات من قبل كاشوانيا من BAKE ، و كاليب و ثيو منPeaceTech ، و كيندي الكاتب والمدون ، مع دعم من الفريق المدير لمشروع #defyhatenow و الفريق المدير لوسائل التواصل الاجتماعية.

تمكّن المشاركون من إنشاء مدوناتهم الشخصية باستخدام Medium و WordPress.

و ركزت ورشة عمل المدونين أيضًا على استراتيجيات التحقق من المعلومات وفحص الحقائق. قام PeaceTech Lab بتيسير جلسة حول كيفية الكشف عن حالات خطاب الكراهية و البروباقندا عبر الإنترنت على الفيسبوك وغيره من وسائط التواصل الاجتماعي، و عن كيفية الإبلاغ عنها. كما نشر PeaceTech Lab مصطلحات معجم خطاب الكراهية المستخدمة في جنوب السودان ، كما أنه يجري المراقبة والتحليل المستمرين من خلال تبادل غرفة العمليات المفتوحة (OSRx).

نحن جميعا بحاجة إلى أن نكون حذرين للغاية حول ما نشاركه، لأننا نصل إلى جمهور أكبر من أصدقائنا. نظرًا لأن لديك خيارًا للتحدث والكتابة ، فمن المهم اختيار كلماتك بحكمة ، واستخدامها لتعزيز التفاهم والتسامح والسلام – عبر الإنترنت و خارج نطاق الانترنت.

يسعى #defyhatenow إلى دعم تلك الأصوات التي تتحرك ضد النزاع، و الحول من انتشارها داخل وخارج البلاد – إلى جانب جلب مجتمع جنوب السودان في الشتات داخل إطار بناء السلام عبر الإنترنت ، وسد الثغرات في المعرفة والوعي بآليات وسائل التواصل الاجتماعية بين أولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا و الآخرين غير القادرين على ذلك.

انقر هنا لرؤية المزيد من الصور