قاموس المفردات المعبرة عن الكراهية

قاموس المفردات المعبرة عن الكراهية

في 20 ديسمبر 2016 

قاموس PeaceTech للمفردات التي تحض على الكراهية، ومحاربة خطاب الكراهية 

منذ اندلاع أعمال العنف في ديسمبر / كانون الأول من عام 2013 ، لفت سكان جنوب السودان الانتباه إلى كيفية تأجيج خطاب الكراهية للمزيد من الصراعات العنيفة. لكن ما العلاقة بين روايات الكراهية على الإنترنت والعنف على أرض الواقع في جنوب السودان؟ كيف نبدأ في فهم تلك الروابط؟

و للتطرق لمثل هذه الأسئلة ، طور PeaceTech Lab قاموس مفردات عبارات الكراهية، جامعا بين أحدث وسائل التواصل الاجتماعية وتحليلها من قبل الخبرات المحلية لتحديد المصطلحات التي يحتمل أنها تحرض على العنف، بالاضافة الى سياقها الاجتماعي والسياسي. كما يحدد القاموس لغة بديلة من شأنها أن تخفف من تأثير هذا الخطاب عبر بوابة إلكترونية لمواجهة خطاب الكراهية.

قاموس PeaceTechLab لمفردات خطاب الكراهية

يقول ثيو دولان ، مدير شركة PeaceTech Lab Africa: “إن الدول التي تشهد توسعاً سريعاً في امكانية الوصول إلى الإنترنت ، مثل جنوب السودان ، تعاني أيضاً من انتشار الشائعات عبر الإنترنت ، والمعلومات الخاطئة ، والهجمات المستهدفة لاستغلال الاختلافات السياسية أو العرقية”.

يقول دولان إن هناك حاجة ماسة إلى زيادة الوعي بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعية حول العالم لإلقاء الضوء على مخاطر خطاب الكراهية ، خاصة فيما يتعلق بجنوب السودان. يمكن أن ينتشر خطاب الكراهية عبر الإنترنت من خلال الشبكات الشخصية والعائلية ، كما أن هذا الانتشار سريع – حيث يمكن أن تتدفق المعلومات بسرعة كبيرة من مجتمع المهجر في أستراليا إلى الولايات المتحدة عائدة إلى جنوب السودان.

رسم بياني يوضح مفردات خطاب الكراهية بقاموس PeaceTech Lab

الهدف من القاموس هو إعلام المنظمات والأفراد عن مكافحة خطاب الكراهية وبناء السلام في جنوب السودان ، و لرفع مستوى الوعي بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعية حول مخاطر استخدام لغة تحريضية معينة.

هذا البحث مهم للغاية، لأن جنوب السودان في حالة نزاع لمدة طويلة. الناس مصدومون بالفعل، ويمكن أن يؤدي خطاب الكراهية عبر الإنترنت إلى تعزيز هذه الصدمة. مع معرفة المزيد من السياقات حول سبب كون هذه المصطلحات تحريضية ، سيكون لدى الناس فكرة أفضل عن كيفية مكافحة المشكلة “، كما يقول ثيو دولان ، مدير PeaceTech Lab.

رسم بياني يوضح مفردات خطاب الكراهية بقاموس PeaceTech Lab

يمكنك الوصول إلى ملخص للمشروع ، التمثيلات البصرية الحية من تحليل لوسائل التواصل الاجتماعية لكلمات الكراهية ، والمقالات الإخبارية ، و المصادر الخاصة بالمؤسسات التي تتصدى لخطاب الكراهية من خلال بوابة بيانات خطاب الكراهية في جنوب السودان ، الموجودة في غرفة تبادل البيانات المفتوحة (OSRx) التابعة ل PeaceTech Lab.

رسم بياني يوضح مفردات خطاب الكراهية بقاموس PeaceTech Lab

وسائل التواصل الاجتماعية والصراع في جنوب السودان: قاموس مصطلحات خطاب الكراهية – لتنزيل التقرير هنا

غرفة تبادل الأوضاع المفتوحة (OSRx) بوابة خطاب الكراهية في جنوب السودان

مقابلة راديو ميرايا مع ثيو دولان عن قاموس و بحث PeaceTech Lab